الجزائر الحبيبة الثقافية
طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 829894
ادارة المنتدي طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 103798
الجزائر الحبيبة الثقافية
طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 829894
ادارة المنتدي طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 103798
الجزائر الحبيبة الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزائر الحبيبة الثقافية

أفكار هادفة ويد واحدة لمجتمع راقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - M5znk-6983e99163

 

 طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NADJIB_PH
Mr.how
Mr.how
NADJIB_PH


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
الموقع : http://www.yazgulu.com/Guller/146.swf
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير -   طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 2:52 pm


حركة التدوين التاريخ الإسلامي
أ- أثر أحداث الجزيرة العربية
ب- أثر أحداث سائر العالم
الإسلامي .
v أخذ المنهج لولا السيرة النبوية هي التي جعلت
يكتب التاريخية تدوينها تدويناً صحيحاً.
v سيرة سيدنا محمد r وسنته هي المفتاح الأول
لفهم كتاب الله تعالى .
ج- أول من أهتم بكتابة السيرة
النبوية عروة بن الزبير أبان بن عثمان – وهب بن منبه – شرحبيل بن سعد – ابن شهاب الزهري .
د- جميع ما كتبه هؤلاء قد باد وتلف مع الزمن لم يصل إلينا منه شيء
* مصادر السيرة النبوية التي
اعتمدها سائر الكتب على اختلاف طبقاتهم محصورة في المصادر التالية :
1- كتاب الله تعالى المعتمد ومعرفة الملامح العامة لحياته .
2- كتب السنة النبوية هي التي كتبها أئمة الحديث.
3- الرواة الذين اهتموا بسيرة
النبي r .
استراتيجية تدريس عامة
يمكن اتباعها أثناء تدريس مواد العلوم الشرعية
لحصة دراسية واحدة
أولاً : التمهيد ( 4
دقائق تقريباً )
وتهدف هذه المرحلة إلى تشويق
الطلاب والطالبات ، وجذب انتباههم إلى موضوع الدرس. وإعداد عقولهم للمعلومات الجديدة ، وتكمن أهمية هذه المرحلة في حصر أذهان التلاميذ وتوجيه فكرهم نحو موضوع الدرس.
ويشترط في هذه المرحلة أن تكون :
1- واضحة مناسبة لسن التلاميذ .
2- أن تهيئ بالفعل عقول التلاميذ ، فتكون ذات علاقة وطيدة بموضوع الدرس.
3- ألا تستغرق وقتاً أطول من المقرر لها.
4- أن تنقل المتعلم بطريقة تلقائية إلى موضوع الدرس.
ويمهد المعلم لدرسه بما يناسبه، وغالباً ما يدور حول عدة موضوعات منها :
1- استخدام الأحداث الجارية ذات الصلة بموضوع الدرس ، والمناسبة لأعمال المتعلم.
2- ربط موضوع الدرس الأساس بمعلومات سابقة درسها المتعلم ، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق السؤال والجواب ، وهذا ما يسمى الاستعداد المفهومي ، أو التعلم القبلي .
3- ذكر سبب نزول الآيات أو ورود الأحاديث أو صدور الحكم.
4- ذكر قصة تشوق وتمهد لموضوع الدرس .
5- طرح مجموعة أسئلة يتوصل من خلالها إلى تهيئة أذهان التلاميذ للدرس الجديد.
ثانياً : العرض ( 30 دقيقة تقريباً )
عد عملية التمهيد، والوصول
إلى موضوع الدرس، تأتي مرحلة العرض، وتختلف طريقة العرض تبعاً لاختلاف الموضوع
المراد تدريسه، وهذه المرحلة تأخذ الجزء الأكبر من وقت الحصة.
ويشترط في هذه المرحلة أن :
1- تحتوي على مراحل متعددة يقف المعلم في نهاية كل مرحلة يسترجع فيها ما توصل إليه مع المتعلم.
2- تحتوي على أمثلة متنوعة تقرب المعنى وتطرد الملل.
3- تركز على النقاط المهمة في الدرس، وعدم تشتيت
المتعلم باستطرادات بعيدة عن الموضوع الأساس، ويجب أن تكون جميع الشواهد والأفكار
في خدمة هذه النقاط.
4- تنتقل من مرحلة إلى أخرى بأسلوب تدريجي وذلك بعد التأكد من استيعاب نقاط المرحلة السابقة استيعاباً تاماً من قبل المتعلم.
5- تربط بين النقاط المتعددة التي تحتويها بحيث تصبح وحدة مترابطة.
6- يشارك المتعلم بصورة فاعلة في التوصل إلى المعلومات والحقائق المراد توصيلها .
7- تراعي الفروق الفردية بين المتعلم، فهناك فرق بين قدرات المتعلم على الفهم والاستيعاب والمشاركة.
وبصورة عامة يمكن أن تحتوي هذه المرحلة على مراحل متعددة، وهي كما يلي:
أ- الكتاب المدرسي.
ب- السبورة الحائطية.
ج- السبورة المتحركة، ويتم إعدادها قبل بدء الدرس.
د- صحيفة كرتون.
هـ- الفانوس السحري.
و- جهاز العارض فوق الرأس.
ز- جهاز الشرائح ( السلايدات).
ح- الحاسب الآلي.
2- استخدام طريقة التدريس التي
تتناسب وموضوع الدرس من جهة وتتناسب ومستوى المتعلم من جهة أخرى ، وقد تستخدم أكثر من طريقة لعرض الموضوع الواحد ، إلا أنه من الأهمية بمكان أن تركز الطريقة المختارة على إيجابية المتعلم ومشاركتهم المشاركة الفاعلة في التوصل إلى الحقائق والمعلومات التي يحتويها الدرس.
3- ربط موضوع الدرس بالموضوعات السابقة ذات الصلة المباشرة به.
4- التوصل إلى خلاصة الموضوع وقضاياه المهمة بواسطة المتعلم أنفسهم.
5- محاولة الاستفادة مما توصل إليه في مواقف جديدة يشارك فيها المتعلم.
6- قراءة بعض المتعلم الموضوع الدرس من الكتاب المدرسي، قراءة متقنة، واضحة .
7- قراءة بعض المتعلم لموضوع الدرس من الكتاب المدرسي، قراءة متقنة، واضحة، خالية من الأخطاء، حتى يعتادوا على
أسلوبه ويربطوا بين ما فهموه أثناء العرض وبين ما هو موجود بين أيديهم عندما يعودوا إلى بيوتهم.
ثالثاً : التقويم ( 11 دقيقة تقريباً )
ويكون بتوجيه الأسئلة التي تقيس مدى فهم المتعلم لموضوع الدرس ، واستيعابهم لما يحويه من أحكام ، وفوائد ، ومعان . وهو على مرحلتين :
الأولى : أثناء الدرس : وذلك بتوجيه الأسئلة الشفهية المباشرة بعد الانتهاء من كل مرحلة من مراحل العرض.
الثانية : ما بعد الدرس :
وتختص بالواجب المنزلي ، حيث يكون فيها توجيه المتعلم إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الكتابية ، أو حتى كتابة بعض الأسئلة عن موضوع الدرس غير تلك الموجودة في الكتاب المدرسي .
رابعاً : النشاطات :
وتنقسم إلى نوعين :
النوع الأول : ما يقترح أداؤه
في أثناء عملية التدريس ، مثل : الذهاب إلى المسجد ، استخدام البطاقات ، تكوين
مجموعات عمل داخل الصف ، العروض العملية ، المناقشات .... الخ
النوع الثاني : كتابة موضوع ،
أو الاشتراك في عمل صحيفة ، أو إعداد مشهد تمثيلي ، أو توزيع بطاقات جيب ، أو تلوين بعض الأحاديث ، أو إلقاء موضوع يتعلق بالمنهج الدراسي في طابور الصباح من قبل أحد المتعلم ... الخ.
ولكن يجب أن يكون الهدف من هذه النشاطات وغيرها، تحقيق إيجابية التلميذ ومشاركته في ممارسة المواقف التعليمية، والوصول إلى الأهداف المرجوة، كما يراعي أن يجد المتعلم فيها ذاته، ويكشف عن مواهبه وقدراته، ويدرك حقيقة ميوله واتجاهاته.
من مصادر كتب السيرة النبوية
1- البداية والنهاية. 2- تاريخ الطبري.
2- فقه السيرة. سيرة إبن الهعيثم4- -



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NADJIB_PH
Mr.how
Mr.how
NADJIB_PH


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
الموقع : http://www.yazgulu.com/Guller/146.swf
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير -   طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 3:03 pm

[b]

الخاتمة
إن أعداء الإسلام تمكنوا – في غفلة أهله – أن يصدعوا بناءه ويجعلوه أنقاضاً . فكيف يترك تراث محمد  نهباً للعوادي ؟ وكيف يمهد للجاهلية الأولى أن تعود ؟ وكيف يقع هذا التبدل الخطير في سكون ؟ بل في مظهر من الحب لرسول الله؟.
فليفقه المسلمون سيرة رسولهم العظيم.
وهيهات أن يتم ذلك إلا بالفقه في الرسالة نفسها والإدراك الحق لحياة صاحبها ، والالتزام الدقيق لما جاء به.
إلا ما أرخص الحب إذا كان كلاماً ، وأغلاه عندما يكون قدوة وذماماً !.




طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Get42009g7h7anwk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Mr.how
Mr.how
Admin


ذكر عدد الرسائل : 280
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير -   طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 10:00 pm

أحبك الله الذي أحببتنا فيه أخي نجيب بالمناسبة كانت سلسلتك هذه رائعة و مفيدة بأتم معنى الكلمة فدمت نشيطا ووفيا



طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 1845810


طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - 94496311

طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير - Love_510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhabiba.ahlamontada.net
 
طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء الثالث و الأخير -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس السيرة النبوية - الجزء التاني -
» طرق تدريس السيرة النبوية - جزء الأول -
»  مأساة سارة الجزء الثالث و الأخير
» كتب السيرة النبوية
» أسماء الملائكة ووظائفهم وبعض المعلومات عنهم الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجزائر الحبيبة الثقافية :: مكتبة المنتدى :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: