الجزائر الحبيبة الثقافية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الجزائر الحبيبة الثقافية

أفكار هادفة ويد واحدة لمجتمع راقي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسرار الحمية الغذائية الناجحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالي

avatar

انثى عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

مُساهمةموضوع: اسرار الحمية الغذائية الناجحة   الأحد أغسطس 09, 2009 1:43 am

إن اتباع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن هو أمر ليس بالسهولة المفترضة لعدد كبير من الناس.. وكثيرا ما يصاب متبعو الحميات الغذائية بالإحباط والملل، وقلما نجدهم يكملون الطريق.

اولا:اسرار الحمية الناجحة

ا
لدكتور أندرو ويل، المختص في علم التغذية، قال " ليس هناك طريقة سحرية لتخفيف الوزن، فالحميات سريعة التأثير سيزول مفعولها خلال مدة وجيزة."

واضاف يقول:" كما انني لا أعتقد أن اتباع حمية معينة سوف يمّكن الشخص من إنقاص وزنه بالفعل، لأن معظم الأشخاص يستعيدون ما خسروه من وزن بمجرد توقفهم عن اتباع تلك الحمية."

وبين الدكتور ويل ان الطريقة الأنجع في الحمية تكمن في العمل على تغيير نمط تناول الطعام على المدى الطويل، وزيادة النشاط الفيزيائي للجسم، والبحث عن طرق أفضل لمقاومة الإحساس بالجوع."

ما هي النصيحة الفاعلة للحمية؟

نصائح الدكتور ويل تبدأ من معرفة معدل ما تتناوله من سعرات حرارية يوميا، إذ يمكن تقدير ذلك من خلال حساب عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا، وعلى مدى أسبوع كامل. وهنا يمكن الاستعانة بعداد السعرات الحرارية والمعلومات الغذائية الموجودة على العبوات.

ومعروف انه مع كل 3500 سعر حراري تخسره خلال ممارسة الرياضة ( أو عن طريق تخفيف الطعام)، تستطيع ان تخسر رطلا واحدا من وزنك.

ما هي السعرات الحرارية ؟ وكيف تحتسب؟

معظم البالغين يحتاجون إلى 2000 ? 3000 سعر حراري يوميا للحفاظ على وزنهم ، وكلما كان حجم الجسم صغيرا ، قلت الحاجة لكمية السعرات الحرارية اللازمة والعكس صحيح . بالإضافة الى انه كلما كان نشاطك الجسماني قليلا نقصت الحاجة للسعرات الحرارية.
الكربوهيدرات

تحتاج المرأة البالغة لتناول حوالي 225 ? 270 غرام من الكربوهيدرات، بينما يحتاج الرجال إلى 228 ? 345 غرام . ويجب الإقلال من تناول النشاء ، السكاكر ، الخبز الأبيض وغيره من الأطعمة المصنوعة من الطحين الأبيض .

الدسم

إن 30% فقط من إجمالي السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم تأتي من الدسم ، وهذا يعادل حوالي 67 ? 100غرام. ولذلك يجب التقليل من الدسم المشبعة مثل الزبدة ، الكريمة ، اللحوم المدهنة، مع زيادة كمية الحموض الدسمة أوميغا3 ، والتي تأتي من الأسماك المدهنة ( السلمون، السردين) الحبوب ، والجوز .

البروتينات

يجب أن يكون الوارد اليومي من البروتينات 50 - 100 غرام، ومن الممكن الاستعاضة عن البروتينات الحيوانية بالنباتية ( البازيلاء والفول، فول الصويا ) .

الألياف

الكمية التي ينصح بها هي 40 غرام يوميا من الألياف، ويمكن الحصول عليها عبر تناول الفواكه ( خاصة التوت الأسود ) ، الخضار ( خاصة الفول ) والحبوب الكاملة .

الماء

يجب تناول 6 - 8 كؤوس من الماء يوميا .

بالإضافة لما سبق ينصح الدكتور ويل بتناول أصناف متنوعة من الأطعمة، خاصة الفواكه والخضار الطازجة، مع الانتباه إلى الكمية، والتعرف إلى المعلومات الغذائية المدونة على عبوات الأطعمة، خاصة الأطعمة قليلة الدسم أو خالية الدسم ، إذ كثيرا ما تكون عالية السعرات الحرارية
.





ثانياً :
خمسة طرق لتقليل شهيتك في الأكل




1
- شرب كميات كبيرة من الماء:
ليس فقط يشعرك الماء بمعدة مليئة .. ولكن قد يكون العطش سبباً في الشعور بالجوع، لذا يفضل شرب المياه الطبيعية أو المفلترة (من المصفاة).


2- المضغ الجيد:
إن جزءاً من الدماغ هو الذي يتحكم بالشهية ويسمى hypothqlqmus ويعرف الشخص مدى إحساسه بالشبع أو الجوع، لذا فإن مضغ الطعام جيداً ولمدة أطول يغطي الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بشرعة أكبر.


3- الرياضة مع الجهد:
يعتقد كثيراً من الناس أن الرياضة والجهد يشعران الإنسان بالجوع بسبب حرق مزيد من السعرات الحرارية، ويقول الباحثون في جامعة فلوريدا الأميركية أن الجهد والرياضة القوية تساعد على حرق السعرات الحرارية وتشتت الشعور بالجوع لعدة ساعات.

وعند الشعور بالجوع يعمل الدماغ على إغراء الشخص بأكل الوجبات الخفيفة المفيدة بدلاً من الوجبات الغنية بالدهون. ولكن حذار من الاستغناء عن أية وجبة أساسية وإلا ستضطر إلى أكل الوجبات الخفيفة الدسمة، وبذلك تعود إليك السعرات الحرارية التي فقدتها أثناء الرياضة.


4- المزج والتكافؤ:
تقول خبيرة التغذية جين كلارك أن التنوع في الأكل لعدة أصناف من الطعام يشعرك بالراحة النفسية ويخفض كمية الوجبات الغذائية. بالإضافة إلى أنها تنصح كل شخص بتذوق أصناف مختلفة من الطعام الغني بالعناصر المفيدة والتي يحتاجها الجسم في الوجبة الواحدة، وتعويد أنفسنا على تنوع النكهات في غذائنا، ويمكن أيضا إدخال بعض المطيبات والبهارات.



5- إلغاء الوجبات الخفيفة:
العمل بالمقولة القديمة الوجبات الرئيسية هي الأفضل .. بدءاً بالإفطار المتكامل بكل عناصره من الحليب والكورن فلكس والفواكه والعصائر، إلى الغذاء الغني بالخضار والفواكه، ووجبة العشاء المتكاملة باللحوم المشوية والخضار. لذا فان الانتظام في الأكل يوقف الشعور بالجوع لديك بطريقة أوتوماتيكية، أما الوجبات الخفيفة فقد تخل بهذا النظام، وقد تحتاج إلى وجبة خفيفة مثل تفاحة أو قطعة بسكويت دايت، أو حليب خالي الدسم أو الروب قليل الدسم، فلا بأس في ذلك لنسكت الجوع قليلاً، ولكن على ألا يتعود الجسم عليه







ثالثاً : تخلص من 4 الى 7 كجم في الاسبوع




هذا الرجيم يحتوي على جميع الأصناف الغذائية، والهدف منه إنقاص ما بين 4 إلى 7 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد. وتعتمد طريقته على الإكثار من الأطعمة التي تحرق السعرات الحرارية أكثر مما تعطيه للجسم، ومدته أسبوع واحد يمكن أن يكرر أكثر من مرة، علما بأنها لا تحتاج إلى رياضة خلال فترة الرجيم. ويجب الامتناع خلال الرجيم عن شرب المشروبات الغازية وغيرها، ويجب شرب 10 أكوب من الماء يوميا.


اليوم الأول (جميع أنواع الفواكه ما عدا الموز)

تناول كثيرا من الفواكه التي ترغب بها مهما كان نوعها ما عدا الموز، لا بأس من تناول عصير الفاكهة الغير محلى بالسكر، وأكثر من الشوربة الحارقة، وينصح بالإكثار من البطيخ أو الشمام حتى تزيد احتمالية نقص كيلو واحد في هذا اليوم.


اليوم الثاني (جميع الخضار)
تناول الكثير من الخضراوات وكثيرا من الشوربة. في وجبة العشاء تناول حبة بطاطا واحدة مطبوخة مع الزبد. تناول الخضراوات التي ترغبها سواء كانت معلبة أو طازجة أو مجمدة أو مسلوقة. ابتعد عن تناول كافة أنواع الحبوب - القمح - الفول - المكسرات بأنواعها.


اليوم الثالث (يوم الخضار والفاكهة بدون موز)
تناول كل ما تريد من الخضراوات والفواكه وكثيرا من الشوربة ولا تتناول بطاطا هذا اليوم أو موز.


اليوم الرابع (الموز والحليب)
تناول كثيرا من الشوربة مع 8 حبات من الموز لتحصل على البوتاسيوم وكذلك ثلاث أكواب من الحليب قليل الدسم للحصول على الكالسيوم، اشرب كثيرا من الماء وأضف إليه كثيرا من مسحوق النخالة لتجعل عمليتي الهضم والإخراج طبيعية.


اليوم الخامس (بروتين وطماطم)
تناول كثيرا من الشوربة مع لحم العجل أو السمك المسلوق أو الدجاج بعد إزالة الجلد بعد السلق وتناول الطماطم حيث بالإمكان أخذ 560 جراما من لحم العجل وعلبة كبيرة من الطماطم أو 6 حبات من الطماطم، تأكد من تناول 12 أكواب من الماء هذا اليوم لغسيل أجهزة الجسم الداخلية من بقايا اللحم المهضوم.


اليوم السادس (اللحم والخضار)
تناول كثيرا من الشوربة ولحم العجل وكثيرا من الخضراوات هذا اليوم عدا البطاطا كما بإمكانك أن تأخذ 2-3 قطع من اللحم الشرائح إذا رغبت وأي نوع من الخضراوات أو الألياف الخضراء. تذكر أن الشوربة هو الأساس في هذه الحمية.


اليوم السابع ( الأرز البني، عصير الفواكه والخضار)
تناول كثيرا من الشوربة مع كمية غير محدودة من الأرز البني والفواكه والخضراوات ما عدا البطاطا حتى تشبع تماما.




ملاحظات هامة
بعد نهاية اليوم السابع إذا اتبعت التعليمات السابقة تماما فسوف تكون قد فقدت 5-7 كجم وإذا فقدت أكثر من 7 كجم توقف عن هذه الحمية ليومين فقط قبل العودة مرة أخرى لإتباع الحمية ابتداء من اليوم الأول، إذ أن لكل شخص تركيبة خاصة بجسمه فتأثير هذه الحمية يختلف من فرد لآخر ولكن هناك حقيقة ثابتة وهي أن هذه الحمية تنظف أجهزة الجسم من المكونات الملوثة لهذه الأجهزة لذلك تعطيك شعورا بالراحة تجعل جسمك نقيا وتشعر بأنك أكثر حيوية .يمكن متابعة هذه الخطة في الوقت الذي تراه مناسبا لك وستعشر بالفرق ولكن يحبذ أخذ راحة لمدة ثلاثة أيام ما بين كل أسبوع يتم فيه أكل الوجبات بشكل عادي دون إسراف طبعا. يمنع قطعيا خلال هذه الحمية تناول الخبز والمشروبات الغازية والمشروبات المخصصة للحمية ويمكن تناول أي أدوية وصفها لك الطبيب خلال اتباعك لهذه الحمية بأمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسرار الحمية الغذائية الناجحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجزائر الحبيبة الثقافية :: متفرقات :: الطب و الطب البديل-
انتقل الى: